مختصر السيرة الذاتية للاستاذ الدكتور محمد العيد مطمرDr. Mohamed Laid METMER

  • -  من مواليد نوفمبر 1949 بـ"كيمل" ولاية باتنة ، الجزائر.

     

    - زاول تعليمه الابتدائي ببلدة مشونش ولاية بسكرة حيث حفظ ما تيسر من القرآن الكريم.

     

    - نال الشهادة الأهلية بالمعهد الإسلامي بباتنة عام 1966 .

     

    - درس بـ"الفيض" ( بسكرة ) 1967 و "شير" ( باتنة ) 1968 .

     

    - حصل على منحة دراسية إلى سوريا عام 1968 .

     

    - درس السنة الأولى ثانوي بثانوية محمد بن أبي القاسم الثقفي بدمشق .

     

    - درس السنة الثانية ثانوي بثانوية الفارابي بحمص .

     

    - نال شهادة إنهاء الدراسة الثانوية ''البكالوريا'' بثانوية الأعظمية للبنين ببغداد عام 1973 .

     

    - نال إجازة الدراسة العالية '' بكالوريوس'' آداب في الفلسفة من جامعة بغداد عام 1978 .

     

    - نال شهادة الماجستير في علم الاجتماع بدرجة جيد جدا من جامعة بغداد عام 1984 على أطروحته الموسومة بـ'' أثر محو الأمية في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمحافظة بابل ـ العراق ـ '' دراسة ميدانية باشراف الدكتور إحسان محمد الحسن .

     

    - سافر سائحا برا منطلقا من بغداد شرقا عام 1977 إلى : أفغانستان ، باكستان ، الهند و النيبال إلى العاصمة'' كاتمندو'' وكتب كتبا في أدب الرحلات طبع بعضها منها: أيام في بلاد الأفغان ( طبع بوزارة الثقافة والاعلام العراقية 1986 وعدد صفحاته 181 صفحة ) التجواب في بلاد البنجاب , أسرار الهند الكبرى و أيام وليال في الهملايا و النيبال . و سافر إلى جل الأقطار العربية و بعض الدول الأوربية ( تركيا ) بلغاريا، يوغسلافيا سابقا، إيطاليا, سويسرا، قبرص، اليونان و فرنسا أكثر من مرة

     

    - تحصل على شهادة دكتوراه في علم الاجتماع بدرجة مشرف جدا من جامعة باجي مختار, عنابة على أطروحته الموسومة بـ'' الشخصية القيادية ودورها في تنمية المجتمع '' ( هواري بومدين أنموذجا ) بإشراف الدكتور أحمد بوذراع .

     

    - باشر عملـه كأستاذ بجامعة محمد خيضر ببسكرة منذ سنة 1986 إلى سنة 2006 ودرس المقاييس التالية : علم الاجتماع العام ، تاريخ سوسيولوجية الجزائر، التوجيه السياسي والتوجـيه الديني وعلم الاجتماع الإسكان .

     

    - عضو اللجنة العلمية بقسم علم الاجتماع ( 1986 – 1992 ) و من سنة 1995 لغاية 2001 ،و ممثل الأساتذة في لجنة الخدمات الاجتماعيـة منذ سنة 1987 إلى غاية 1995 .

     

    - خبير علمي خاص بمعاينة المشاريع الوطنية بالوكالة الوطنية لتنمية البحث العلمي ( ANDRU ) بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدءا من سنة 1999 .

     

    - رئيس وحدة بحث بجامعة محمد خيضر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية قسم على الاجتماع والمشروع بعنوان : " سوسيولوجية الثورة الجزائرية ونظام علاقتها العامـة ، وتاريخ اعتماده 01/01/2007 .

     

    - صدرت له مجموعة مقالات منها : التنظيم الاداري وأثره على الحالة الاجتماعية للسكان في منطقة الأوراس ( مجلة العلوم الانسانية ، جامعة محمد خيضر بسكرة ، نوفمبر 2006 ) الصفحات ( 97-121 ) الغزو والاحتلال الفرنسي لمنطقة الأوراس ( 1844-1884 ) ، نفس المجلـة .

    - عضو بوحدة بحث بقسم التاريخ بجامعة الحاج لخضر باتنة 1 بعنوان "إنعكاسات الحقبة الثورية على طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية منذ الإستقلال إلى غاية التسعينات" (2012-CNEPRU).

     

    - شارك بدعوة من وزارة الشؤون الثقافية المغربية في ملتقى السنة الدولية حول الرحالة المغربي ''ابن بطوطة'' بمدينة طنجة بمحاضرة: شاهد ابن بطوطة في الهند , واعتبرت المحاضرة ضمن ''البطوطيات'' كما قال الأستاذ عبد الهادي التازي أمام حضور الملتقى .

     

    - صدرت له كتب تاريخية منها : فاتحة النار، القائد مصطفى بن بولعيد عام 1988 حامي الصحراء أحمد بن عبد الرزاق حمودة العقيد سي الحواس عام 1992 العقيد محمد شعباني وجوانب من الثورة التحريرية الكبرى عام 1999 الرئيس هواري بومدين، رجل القيادة الجماعية عام 2003 وكتاب في أدب الرحلات " رحلة إلى تيمقاد " عام 2011 و كتاب ثورة أول نوفمبر 1954 – 1962 أوراس النمامشة أو فاتحة النار عام 2014 وكتاب أسرار الهند الكبرى عام 2018 وكتب أخرى قيد الانجاز طبعت هذه الكتب بمطبعة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، ولاية أم البواقي الجزائر.

     

    - عضو بمكتب جمعية أول نوفمبر لتخليد وحماية مآثر الثورة بالأوراس ، ساهم في انجاز كتبها التاريخية التي منها : تاريخ الأوراس، ثورة الأوراس 1916 المرحلة الانتقالية للثورة الجزائرية من 19 مارس إلى سبتمبر 1962 ، معالم بارزة في ثورة نوفمبر 1954 وكتاب القائد مصطفى بن بولعيد و الثورة الجزائرية و يقع في (960) صفحة. و قد كرم أعضاء مكتب  الجمعية بمناسبة صدور الكتاب من قبل وزارة المجاهدين بالمتحف الوطني للمجاهد .

     

    - تحصل على الجائزة الثالثة في المسابقة الوطنية لثورة أولاد سيدي الشيخ بمحاضرة ألقاها في الملتقى الوطني الأول لثورة أولاد سيدي الشيخ بمدينة ''الأبيض أولاد سيدي الشيخ'' عام 1996 و الجائزة هي سفرة إلى تركيا لمدة أسبوع  .


    - رئيس مكتب المجلس العلمي بالمتحف الوطني للمجاهد فرع باتنة ، عضو بالرابطة الجزائرية للفكر والثقافة بباتنة، عضو بجمعية التاريخ والمعالم الأثرية بقالمة ،عضو مؤسس للمنظمة الوطنية لتواصل الأجيال، عضو في إتحاد الكتاب الجزائريين، فرع باتنة، عضو بمؤسسة الأمير عبد القادر وله كتابات تتعلق بجانب التنظيم العسكري في دولة الأمير عبد القادر.

     

    - شارك بصفته باحثا وكاتبا ورئيسا للجمعية الثقافية للبحوث التاريخية في الأسابيع الثقافية التي تتولاها وزارة الثقافة و تنظمها مديرية الثقافة لولاية باتنة في معظم ولايات الوطن بمحاضرة عن تاريخ الثورة التحريرية بالأوراس وعلاقتها بالولاية التي تتم فيها الزيارة .


    - تحصل موقعه في شبكة الانترنت www.drmetmer.com على أحسن موقع شخصي في الجزائر عام 2013 Certificat d’excellence من قبل le comité d’organisation d’Algérie web awards وكرم في فندق Hilton بالمحمدية.


    - بحوزته تكريم: احتفاء بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية 1 نوفمبر 1954 – 2014 يسدي فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، وسام الذكرى للسيد الدكتور محمد العيد مطمر تقديرا وعرفانا لأعماله الجليلة المقدمة خدمة للوطن، إمضاء، وختم وزير المجاهدين السيد الطيب زيتوني.

     

    - يعمل حاليا أستاذا محاضرا بجامعة الحاج لخضر باتنة1 ، قسم علم الاجتماع في المقاييس : مدخل الى الفلسفة علم الاجتماع العام، المدخل إلى الأنثربولوجيا ( علم دراسة الأجناس ) فلسفة العلوم ، مجتمع المعلومات، الفرد والثقافة، المنهجية، سوسيولوجية تاريخ الجزائر، وتاريخ الجزائر المعاصر، وبقسم التاريخ وعلم الآثار في المقاييسّ: تاريخ الجزائر المعاصر، تاريخ الجزائر الثقافي، تاريخ المغرب العربي الحديث والمعاصر، تاريخ العالم العربي المعاصر، قضايا عربية معاصرة، وتاريخ أوروبا وأمريكا الحديث والمعاصر، و مشرف على رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الحاج لخضر باتنة 1. وقد تمت مناقشة بعضها بدرجة مشرف جدا.

     

    - منح جائزة الاستحقاق من رئاسة جامعة الحاج لخضر باتنة 1 .



    الدكتور محمد العيد مطمر، باتنة في 11/11/2018